الرئيسية > عن الشركة>الحوكمة المؤسسية> معلومات عن مجلس الإدارة للشركة

معلومات عن مجلس الإدارة للشركة

نبذة عن تشكيل أعضاء مجلس الإدارة

يتكون مجلس إدارة الشركة من 3 أعضاء معينين من قبل المساهمين الرئيسيين (بنك البحرين الوطني وبنك البحرين والكويت والبنك الأهلي المتحد(، و 3 أعضاء منتخبين من قبل الأعضاء الآخرين، و4 أعضاء مستقلين، وعضو واحد كمراقب من قبل مصرف البحرين المركزي . وقد تم تعيينهم واعتمادهم من قبل بنك البحرين المركزي في أغسطس 2018 لمدة 3 سنوات بدأت من أغسطس 2018 وتنتهي حتى موعد انعقاد الجمعية العمومية في عام 2021 .يملك جميع أعضاء المجلس خبرات متنوعة في القطاع المصرفي وتقنية المعلومات.

الرقم

اسم العضو 

المنصب في المجلس 

اللجنة 

1

محمد إبراهيم البستكي 

رئيس مجلس الإدارة – عضو مستقل

رئيس لجنة الترشيحات والمكافآت

2

أحمد عبدالرحيم بوجيري

نائب رئيس مجلس الإدارة – عضو تنفيذي

عضو في لجنة التدقيق والحوكمة وإدارة المخاطر

3

تالا عبدالرحمن فخرو

عضو غير تنفيذي

عضو اللجنة التنفيذية 

4

عبدالرزاق عبدالخالق

عضو غير تنفيذي

عضو اللجنة التنفيذية 

5

الدكتور عادل عبدالله سالم 

عضو تنفيذي

عضو لجنة الترشيحات والمكافآت

6

جورو جيارمان 

عضو تنفيذي

عضو لجنة التدقيق والحوكمة وإدارة المخاطر

7

خالد أبي خليل

عضو تنفيذي 

عضو لجنة الترشيحات والمكافآت

8

ماثيو جون دكين

عضو مستقل 

رئيس لجنة التدقيق والحوكمة وإدارة المخاطر

9

عبدالله عصام فخرو (استقال في يونيو 2019)

عضو مستقل 

رئيس اللجنة التنفيذية 

10

هادية محمد فتح الله 

عضو مستقل 

عضو اللجنة التنفيذية 

11

يوسف راشد الفاضل

عضو مراقب - مصرف البحرين المركزي

-

مهام ومسؤوليات أعضاء مجلس الإدارة

يفوض مجلس الإدارة بعض صلاحياته إلى الإدارة، مع الاحتفاظ ببعض الصلاحيات لأفراده. ويضطلع المجلس بمسؤولية إدارة شؤونه الخاصة وتشمل تعيين رئيس مجلس الإدارة، ونائب رئيس مجلس الإدارة ، وترشيح الأعضاء للانتخاب في المجلس، وتشكيل لجان الإدارة التابعة للمجلس.

تتركز المهمة الأساسية لمجلس الإدارة على حماية وتعزيز قيمة أصول وموجودات الشركة. ويتولى المجلس توجيه كافة شؤون الشركة لضمان تحقيق النمو والتطور والاستدامة المالية، وتعزيز قيمة منتجاتها وخدماتها. كما يضطلع بمسؤولية ضمان الجودة الكلية لأداء الشركة ووضع خطط الإحلال الوظيفي اللازمة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية والتشغيلية الرئيسية مع تنفيذ مسؤولياته بشكل مستقل. ويمكن تلخيص مهام ومسؤوليات مجلس الإدارة وفق الآتي:

• الإشراف القانوني والأساسي

• إعداد سياسات الشركة وتوجهاتها

• إدارة الأداء الكلي للشركة

• الرقابة المالية

• إدارة المخاطر

• ضمان الالتزام بالقوانين والإجراءات

• إعداد التقارير وتعزيز الاتصالات

نبذة عن أعضاء مجلس الإدارة 

اسم العضو

الوظيفة الحالية 

المجالس الإدارية الأخرى

محمد إبراهيم البستكي

-

عضو مجلس إدارة – الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، شركة أصول ، شركة عقارات السيف، فندق فريزر سويتس.

مجلس الأمناء - جامعة المملكة

أحمد عبدالرحيم 

الرئيس التنفيذي – مجموعة الإثمار

نائب رئيس مجلس الإدارة – بنك فيصل المحدود باكستان، مجموعة سولدرتي القابضة، جمعية مصارف البحرين، وصندوق الوقف للمصارف الإسلامية. 

عضو مجلس إدارة- شركة الإثمار للتطوير. 

تالا عبدالرحمن فخرو 

الرئيس التنفيذي للمشاريع – مجلس التنمية الاقتصادي 

مركز الخليج التخصصي للسكر وبنك البحرين للتنمية.

عبدالرزاق عبدالخالق

-

رئيس لجنة التدقيق – شركة سناد

عضو مجلس الإدارة – مستشفى البحرين التخصصي وشركة إتقان كابيتال. 

رئيس لجنة التدقيق - مستشفى البحرين التخصصي. 

الدكتور عادل عبدالله سالم 

مدير عام الخدمات المصرفية للأفراد – بنك البحرين والكويت

عضو مجلس الإدارة – شركة إينفيتا لإدارة المطالبات. 

جورو جيارمان 

رئيس المجموعة التقنية – البنك الأهلى المتحد

عضو مجلس الإدارة - خليج البحرين للتكنولوجيا المالية

خالد أبي خليل

الرئيس التنفيذي للعمليات – ستاندرد شارترد بنك، دول الشرق الأوسط الخليجي باستثناء دولة الإمارات 

عضو مجلس الإدارة – ستاندرد تشارترد بنك، متروبوليتان القابضة، لبنان. 

ماثيو جون دكين 

شريك – شركة كيه إم أتش لحلول الإدارة 

عضو مجلس الإدارة – جمعية مصارف البحرين. 

استشاري- مجلس إدارة بنك البحرين الوطني. 

عضو لجنة إدارة المخاطر في بنك البحرين الوطني. 

هادية محمد فتح الله 

الرئيس التنفيذي للعمليات – سي 5 أكسيلريت

عضو مجلس الإدارة – شركة بيرجراين بارتنرز، سي 5 أكسيليريت (الخليج)، المرأة في التكنولوجيا المالية (فنتك) البحرين. 

يوسف راشد الفاضل

مدير تنفيذي لخدمات الشركات – مصرف البحرين المركزي

-

لجان مجلس الإدارة 

يضم مجلس الإدارة 3 لجان كحد أدنى وهي كالتالي:

لجنة التدقيق والحوكمة وإدارة المخاطر:

تقوم لجنة التدقيق والحوكمة وإدارة المخاطر بمساعدة مجلس الإدارة في الإشراف على التقارير المالية والرقابة في شركة بنفت وشركاتها التابعة (إن وجدت)، فضلا عن الإشراف بجانب متابعة نظام الرقابة المالية، وعملية التدقيق، ومراقبة المخاطر المالية، والحوكمة المؤسسية، والالتزام بالقواعد واألحكام التنظيمية لمصرف البحرين المركزي ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة، علاوة على قواعد السلوك السارية في الشركة.

اللجنة التنفيذية:

توفر اللجنة التنفيذية المنصة الأساسية للإدارة العليا لبحث المشاريع والاستراتيجيات، والنظر في مختلف القضايا الاستراتيجية للشركة. وتتركز مسؤوليات اللجنة التنفيذية على المساعدة في تعزيز عملية صنع القرار وضمان سرعته، ودعم وتمكين الإدارة العليا للشركة في أداء مسؤولياتها وفق أهداف واستراتيجية الشركة، إضافة إلى بحث ومناقشة وجهات النظر والتوجيه بشأن أي قضية استراتيجية أو مسألة رئيسية خاصة تؤثر على الأعمال.

 لجنة الترشيحات والمكافآت: 

تتولى لجنة الترشيحات والمكافآت مراجعة تشكيل مجلس الإدارة وخطط الإحلال ومساعدة مجلس الإدارة في أعمال البحث عن مرشحين لمجلس الإدارة وتقييمهم وتقديم التوصيات بشأنهم.

ويتم تكليف كل لجنة بمهامها ومسؤولياتها كتابياً في ميثاق اللجنة. كما يمكن لمجلس الإدارة تشكيل لجان متخصصة تابعة للمجلس للتعامل مع مشاريع معينة. ويتم تعيين عضو واحد على الأقل من مجلس الإدارة لكل لجنة يشكلها المجلس. ولا يجب أن يقتصر أعضاء هذه اللجان على أعضاء المجلس فقط. 

وتزامناً مع تشكيل أي لجنة، يتعين على مجلس الإدارة تعيين رئيس اللجنة. كما تملك كل لجنة- سواء تقتصر عضويتها على أعضاء من مجلس الإدارة فقط أو لا تقتصر على ذلك- الصلاحية لتحديد النصاب بما لا يقل عن أغلبية أعضائها. 

مكافآت أعضاء مجلس الإدارة

بلغت مكافآت أعضاء مجلس الإدارة 163993 دينار بحريني في عام 2019. وقد تسلمت اللجان الفرعية علاوة حضور اجتماعات وهي لجنة التدقيق والحوكمة وإدارة المخاطر، واللجنة التنفيذية، ولجنة الترشيحات والمكافآت بإجمالي93587 دينار بحريني لعام 2019.

 تعيين مجلس الإدارة

يقوم جميع أعضاء مجلس الإدارة بالتوقيع على خطاب تعيين مجلس الإدارة.

 تقييم مجلس الإدارة ولجانه 

يقوم مجلس الإدارة بإجراء تقييم ذاتي سنويا. ويقوم المجلس بمراجعة التقييم الذاتي لأعضاء مجلس الإدارة واللجان مع الأخذ في الاعتبار أي توصيات تنشأ عن هذا التقييم. 

 البرنامج التعريفي لأعضاء مجلس الإدارة

يتم ترتيب جلسة تعريفية لكل عضو جديد من أعضاء مجلس الإدارة مع الرئيس التنفيذي والتي تتضمن اجتماعات مع الإدارة العليا، وزيارات لمرافق الشركة، وعرض الخطط الاستراتيجية والمالية والشؤون المحاسبية وإدارة المخاطر.