الرئيسية > الخدمات

الخدمات

شبكة أجهزة الصراف الآلي:

إن شبكة أجهزة الصراف الآلي تربط جميع اجهرو الصراف الآلي في مملكة البحرين مع بعضها البعض، الأمر الذي يمكن جميع حاملي بطاقات الخصم من الاستفسار عن الرصيد أو سحب الاموال باستخدام أي جهاز صراف آلي في الممكلة. تربط شبكة بنفت 24 بنكاً تجارياً حيث تقوم شركة بنفت بتسوية عمليات السحب ما بين البنوك عبر الارتباط مع مصرف البحرين المركزي.

شبكة نقاط البيع:

تربط شركة بنفت جميع أجهزة نقاط البيع المتواجدة في السوق عن طريق الشبكة الوطنية. حيث تمكن الشبكة جميع الزبائن من شراء ودفع قيمة حاجياتهم عن طريق استخدام بطاقات الخصم (الصراف الآلي) التابعة لكل المصارف في البحرين بدون أية تكاليف إضافية والأمر الذي يحد من حاجة النقود عند الدفع.

الشبكة الخليجية:

تأسست الشبكة الخليجية في عام 1999من قبل دول مجلس التعاون الخليجي لتشكل شبكة خليجية موحده تربط جميع اجهزة الصراف الآلي في الخليج. حيث يستطيع جميع حاملي بطاقات الخصم الخليجية من الاستفسار عن الرصيد أو سحب من الأموال باستخدام اي جهاز صراف آلي في المنطقة. كما تمتد الشبكة الخليجية للصراف الآلي لتشمل كل من الأردن ولبنان ومصر. لقد تم مؤخراً اضافة خدمة جديدة إلى الشبكة الخليجية من خلال ربط اجهزة نقاط البيع في دول الخليج حيث يستطيع جميع حاملي بطاقات الخصم الخليجية من استخدام بطاقاتهم لدي جميع اجهزة نقاط البيع في الخليج. والجدير بالذكر هو ان البحرين والكويت وقطر هي اول الدول لطرح خدمة الشبكة الخليجية لنقاط البيع وستليها كل من الأمارات والسعودية وعمان في القريب العاجل.

السحب النقدي لبطاقات امريكان اكسبرس:

تعد شركة بنفت شريك استراتيجي لشركة امريكان اكسبرس العالمية والتي تقوم باصدار بطاقات ائتمانية لزبائنها في دول العالم. حيث تمكن شركة بنفت لجميع حاملي بطاقات امريكان اكسبرس سحب الاموال باستخدام اي جهاز صراف آلي في البحرين، الكويت، الامارات، قطر، و عمان.

دفع فواتير:

توفر خدمة دفع الفواتير الراحة والمرونة لشركات الإتصال وزبائنها عند القيام بعملية الدفع. حيث بإمكان جميع الزبائن من دفع المبالع المستحقة لشركات الإتصالات باستخدام بطاقات الخصم (الصراف الآلي) التابعة لكل المصارف في البحرين عن طريق اجهزة الكشك المتوفرة في الممكلة أو استخدام شبكة االإنترنت تحت أعلى معايير الأمن والسرية.

خدمة الخصم المباشر:

خدمة الخصم المباشر تمكن البنوك والشركات و الزبائن من القيام بعمليات الدفع المنتظمة بكفاءة وفعالية عالية حيث تقوم الخدمة بعمليات خصم متعدده في آنِ واحد. مما يسهل عملية تحصيل المدفوعات المنتظمة مثل فواتير الكهرباء والماء، الهاتف، بطاقات الائتمان، اقساط القروض، رسوم دراسية .... ألخ. والجدير بالذكر هو ان هذه الخدمة تقلل بشكل ملحوظ تكاليف عملية تحصيل المدفوعات وتحسين كفاءتها وفعاليتها بالمقارنة مع الطرق الدفع التقليدية مثل النقد، الشيكات، بطاقات الائتمان والدفع المنتظم.

بوابة الدفع الالكترونية:

تتيح بوابة الدفع الإلكترونية للزبائن الشركات والمؤسسات الحكومية الدفع الكتروني باستخدام بطاقات الإئتمان و الخصم (الصراف الآلي). حيث تيسر البواية عمليات الدفع الالكترونية تحت أعلى معايير الأمن والسرية لحماية معلومات الشخصية المتعلقة بالبطاقات. حيث تمكن البوابة المؤسسات والجهات الحكومية من تحصيل مدفوعاتهم بشكل اسرع واسهل مما يزيد من كفاءة وفعالية عمليات الدفع بشكل عام. والجدير بالذكر هو أن البوابة تسمح للشركات والمؤسسات تقديم أكثر من طريقة للدفع الإلكتروني كشبكة الإنترنت، أجهزة الكشك، مركز المعلومات، وخدمة الهاتف (IVR).

المنصة المشتركة للخدمات المصرفية عبر الانترنت:

انشأت شركة بنفت منصة مشتركة لنظام للخدمات المصرفية عبر الإنترنت تحت أعلى معايير الأمن والسرية. حيث إن هذا النظام سيوفر الكثير من التكاليف على المصارف الراغبة بطرح الخدمة لزبائنها. وهو جاهز لتشغيله مع اي من المصارف مع توفير مجموعة شاملة من الخدمات المصرفية مثل: كشف حساب مفصل، دفع الفواتير، التحويلات المالية، تعديل المعلومات الموجودة في الحساب، طلب دفاتر الشيكات، توقيف الاقساط، توقيف بطاقات الصراف الالي وبطاقات الاتمان و الكثير من الخدمات الأخرى بالإضافة إلى خدمة التحويلات المالية بالعملات الاجنبية للحسابات في نفس المصرف او مع مصارف أخرى داخل او خارج البحرين.

نظام ادارة مطالبات الشبكة الخليجية:

تلعب شركة بنفت دوراً رئيسياً في سوق العمليات المصرفية الالكترونية محلياً و اقليميا.ً حيث تعتبر الشركة المحور الأساسي في عملية المطالبات والتسوية للمعاملات المصرفية الخاصة بالصراف الآلي عبر الشبكة الخليجة. تدير الشركة نظام تسوية المطالبات ما بين جميع المصارف التجارية في دول الخليج، مصر، الأردن، ولبنان بطريقة سريعة وفعاله. الأمر الذي من شأنه أن يحسن من مستوى خدمات المصارف.

مركز البحرين للمعلومات الإئتمانية:

تعد عملية ادارة المخاطر لدى المؤسسات المالية من اهم العمليات التي يتوجب عليها ادارتها بشكل فعال وبأقل تكلفة ممكنه. ومن هذا المنطلق تقدم شركة بنفت خدمة مركز البحرين للمعلومات الإئتمانية والذي يساعد المؤسسات المالية في ادارة مخاطر الإئتمان لديها عن طريق عرض معلومات ائتمانية ملمة عن التاريخ الإئتماني لزبائنها من الأفراد والمؤسسات. حيث توفير هذه النوعية من المعلومات المهمة والمفيدة تمكن المؤسسات المالية من اتخاذ قرار مدروس وواعي حول خدماتها الإئتمانية المطروحه في السوق.

نظام البحرين لمقاصة الشيكات الإلكتروني

إن نظام البحرين لمقاصة الشيكات الإلكتروني يعد أحدى الخدمات المهمة التي تطرها بنفت والتي من شأنها تقديم القيمة المضاقة للقطاع المالي في البحرين. يقوم نظام البحرين لمقاصة الشيكات الإلكتروني بتادل نسخ مصورة من شيكات المقاصة ما بين البنوك بدلا من التبادل الفعلي للشيكات والذي كان متعارف عليه سابقاً. إن هذا النظام قلص دورة المقاصة من 3 أيام إلى يوم عمل واحد فقط الأمر الذي يعزز من فعالية وسرعة تدفق النقد في المملكة وبالتالي يعود بالنفع على اقتصاد البحرين بشكل عام.