الرئيسية > الخدمات> مركز البحرين للمعلومات الإئتمانية

المعلومات الإئتمانية

تعريف:
يعمل مركز البحرين للمعلومات الائتمانية تحت الاسم التجاري شركة بنفت ش.م.ب (مقفلة)، وهي شركة مرخص لها بالعمل كمؤسسة مساندة للقطاع المالي وذلك بموجب الترخيص الصادر لها من مصرف البحرين المركزي عملاً بأحكام المرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2015 بتعديل بعض أحكام قانون مصرف البحرين المركزي والمؤسسات المالية الصادر بالقانون رقم (64) لسنة 2006، و ذلك لتلقي المعلومات الائتمانية عن العملاء و حفظها و تحليلها و تصنيفها و اعداد تقارير الائتمان بناء عليها و تزويد اعضاء مركز البحرين للمعلومات الائتمانية بها كلما طلبت ذلك، و ذلك كله وفقا لاحكام القانون، و حدد المصرف قواعد و ضوابط و شروط تنظيم عمل المركز وتقديم خدماته .

الاغراض الاساسية لمركز المعلومات الائتمانية :
الغرض الأساسي لمركز البحرين للمعلومات الإئتمانية هو تلقي المعلومات الإئتمانية وحفظها وتحليلها وتصنيفها ومن ثم إعداد تقارير الإئتمان بشأنها وتزويد أعضاء المركز بناءً على طلب منهم بتلك التقارير، ويتضمن ذلك التالي:

  • تلقي المعلومات الإئتمانية عن العملاء وحفظها وتحليلها وتصنيفها وإعداد تقاريرالإئتمان بناءً عليها وتزويد العملاء وأعضاء المركز بها بناءً على طلب مقدم إلى المركز من العميل أو أي من الأعضاء.
  • تقديم المعلومات والبيانات المتعلقة بالإلتزامات والمديونيات المالية للعميل والتي تشمل جميع أنواع التسهيلات الإئتمانية
  • تبادل المعلومات مع مراكز المعلومات الإئتمانية خارج مملكة البحرين بعد الحصول على الموافقة المسبقة من المصرف وذلك بناءً على الشروط والضوابط المحددة من قبل المصرف.
  • تلقي المعلومات من الجهات الحكومية وغيرها من الأشخاص المرخص لهم بتزويد المركز بالمعلومات والبيانات الإئتمانية.
  • إبرام العقود مع أعضاء المركز التي تتضمن الشروط والأحكام التي تحكم تلقي المعلومات من الأعضاء وتزويد الأعضاء بتقارير الإئتمان.
  • تزويد العملاء بالتقارير الإئتمانية الخاصة بهم والأعضاء بناءً على طلب منهم يقدم حسب الشروط والأحكام الواردة في قواعد عمل ممارسة المركز.
  • تلقي الشكاوى والإعتراضات من عملاء الأعضاء ومتابعتها وتقديم الإيضاحات اللازمة بشأنها.
  • استخدام المعلومات الإئتمانية والبيانات لإعداد إحصاءات ودراسات على نحو لا يدل على شخصية أصحاب هذه المعلومات والبيانات.

بيانات المعلومات الائتمانية:

يقصد بالمعلومات الائتمانية، المعلومات و البيانات المتعلقة بالالتزمات المالية للعميل. و يشمل ذلك المعلومات و البيانات المتعلقة بجميع انواع مديونيات العميل و التسهيلات الائتمانية الممنوحة له و البيوع بالاجل المبرمة معه و البيع بالتسقيط، و أية مطالبات اخري مستحقة علي العميل، و تواريخ استحقاقها و الاحكام و الشروط و الضمانات المتعلقة بها و آلية تسديدها و مدي التزامه بها، و كذلك المعلومات و البيانات المتعلقة بمستحقات الجهات الحكومية علي العميل من رسوم و أقساط و غرامات، و أية مطالبات أخرى مستحقة عليه لهذه الجهات.

  • يحتفظ المركز بقاعدة بيانات تتضمن المعلومات التالية:
  • المعلومات الأساسية عن هوية مقدم طلب الائتمان أو العميل، وتتضمن تلك المعلومات أسم العميل ورقم هويته وبياناته ومحل إقامته ومقر عمله وبيانات دخله وحالته الاجتماعية وبياناته الشخصية الأخرى المسجلة لدى أعضاء المركز. وفي حالة الشخص الإعتباري ترخيص مزاولة النشاط ورقم سجله التجاري وعنوانه وأي معلومات أخرى بشأنه مسجلة لدى أي من أعضاء المركز وكافة المعلومات الضرورية للإستيثاق من هوية مقدم الطلب التي من شأنها الكشف عن أي حالة من حالات الغش.
  • الإستعلامات التي تمت على التقرير الإئتماني الخاص بالعميل والطلبات السابقة التي تقدم بها العضو بشأن الحالة الإئتمانية لأي من عملاءه ونتائج البحث السابقة بشأن الحالة الإئتمانية وما إذا تم اتخاذ قرار بشأن الإستعلام.
  • تفاصيل المعلومات والبيانات المتعلقة بجميع مديونيات العميل والتسهيلات الإئتمانية الممنوحة له والبيوع بالأجل والتقسيط والمطالبات الأخرى المستحقة على العميل وتواريخ الإستحقاق والأحكام والشروط والضمانات وآلية السداد ومدى إلتزام العميل بمستحقات الجهات الحكومية من رسوم وأقساط وغرامات وأية مطالبات أخرى مستحقة على العميل لهذه الجهات. وأي دعاوى ذات صفة إئتمانية أقيمت على العميل والأحكام الصادرة فيها، وأي دعوى إعسار أو إفلاس أو تصفية. وكذلك التصنيف الإئتماني للعميل وأي معلومات أخرى ذات طبيعة إئتمانية تؤثر على الملاءة الإئتمانية للعميل.
  • لا يجوز للمركز الاحتفاظ بأي معلومات ائتمانية عن حسابات العملاء يمكن أن كون لها أثر سلبي في منح ائتمان للعميل وذلك بعد مرور أكثر من خمس سنوات من تاريخ إقفال تلك الحسابات الإئتمانية أو من التاريخ التي تكون فيه تلك الحسابات قد استعادت وضعها الطبيعي وتنطبق هذه القاعدة على العملاء من الأفراد فقط وتشمل كافة المعلومات الائتمانية التي يحتفظ بها المركز أياً كانت طبيعتها أو طبيعة الأسس التي تم بموجبها تقديم الائتمان للعميل.

من له الحق بالاطلاع على المعلومات:

  • الأعضاء:
  • ويقصد بهم أعضاء مركز البحرين للمعلومات الإئتمانية المرخص لهم بموجب القانون والجهات الحكومية من الوزارات والهيئات الصادر بتحديدها قرار من مجلس الوزراء لتزويد المركز بما لديهم من معلومات إئتمانية خاصة بعملائها والأشخاص الملزمين بقرار من المصرف بتزويد المركز بما لديهم من معلومات إئتمانية خاصة بعملائهم.
  • ويحظر إفشاء المعلومات السرية لغير الأعضاء إلا إذا كان ذلك:
  • إعمالاً لموافقة صريحة صادرة ممن تتعلق به المعلومات السرية.
  • تنفيذاً لأحكام القانون أو الاتفاقيات الدولية التي تكون المملكة طرفاً فيها.
  • تنفيذاً لأمر قضائي صادر من محكمة مختصة.
  • تنفيذاً لأمر صادر من المصرف المركزي.
  • القيود على أغراض استخدام المعلومات الائتمانية:
  • يجب على أعضاء المركز قصر إستخدام التقارير المقدمة لهم من المركز لغرض تقييم الحالة الإئتمانية للعميل ليتمكن العضو من إتخاذ قرار بمنح أو تجديد أي نوع من أنواع الإئتمان للعميل أو إعادة جدولته أو إعادة هيكلته، كما يمكن إستخدام المعلومات الإئتمانية في تقييم الحالة الإئتمانية للعميل في الأحوال الأخرى التي يتم بموجبها بيع السلع أو تقديم الخدمات لأي شخص مقابل تعهد بالدفع اللاحق.
  • يجوز استخدام التقارير والمعلومات الإئتمانية لأغراض الإحصاءات والدراسات على نحو لا يدل على شخصية أصحاب هذه المعلومات.

حقوق العميل وعلاقته بالمركز:

  • للعميل الحق في طلب الحصول على تقريره الائتماني من المركز مجاناً دون مقابل وذلك لمرة واحدة كل (12) إثنى عشر شهر اً.
  • يكون للعميل الحق في الحصول على تقرير إئتماني إضافي من المركز مباشرة بعد سداد رسم وقدره أربعة دنانير وبرسم وقدره خمسة دنانير في حال تقديم الطلب بواسطة أي من الأعضاء.
  • يجب على العضو مقدم طلب الاستعلام التأكد من هوية العميل.
  • لاعلاقة للمركز بأي موافقه او رفض للمعاملات المالية بين الأعضاء والعملاء.
  • تقرير ائتمان العميل:
  • يلتزم المركز بإصدار تقرير الائتمان الذي يتضمن ملخص السجل الائتماني وذلك خلال يومي عمل من تاريخ استلام الطلب مكتملاً ما لم ينص الطلب على خلاف ذلك، كما يلتزم المركز بعدم الاحتفاظ بصورة من التقرير وارساله إلى العميل باليد أو البريد المسجل.
  • إجراءات تقديم الشكاوي:
  • يتم تسجيل كافة الشكاوي وفقاً لإجراءات وقواعد المركز المعمول بها كما يعمل المركز على توثيق كافة الإجراءات التي يتم إتخاذها بشأن الشكاوى المقدمة، وذلك لسهولة مراجعة تلك الإجراءات من قبل إدارة المركز.
  • يتلقى المركز الشكاوى والاعتراضات من الأعضاء والعملاء والمصرف.
  • للعميل الحق في تقديم الاعتراض على المعلومات الائتمانية الخاصة به وذلك خلال أربعة عشر يوم عمل من تاريخ استلامه تقرير الائتمان. ويجب على العضو المعني البت في الاعتراض دون مقابل وإخطار العميل خلال خمسة أيام عمل من تاريخ الاعتراض.
  • يجوز للعميل تقديم الشكوى مباشرة إلى المركز وعلى العضو المعني بالتعاون مع المركز بحث موضوع الشكوى دون مقابل خلال خمسة أيام عمل وإخطارالمركز والعميل بذلك.
  • يلتزم المركز بفحص الشكوى المقدمة من قبل العميل وإذا تبين للمركز أن الشكوى لا تتعلق بتصحيح أية بيانات أو معلومات فيكون للمركز حفظ الشكوى وإبلاغ مقدمها بقرار وأسباب حفظها وذلك خلال يوم عمل واحد من تاريخ إستلام الشكوى، وفي حال قبول الشكوى، على المركز فحص الشكوى وإجراءالتصحيح اللازم للمعلومات والبيانات إذا تبين له وجود خطأ في عملية التشغيل والمعالجة من قبل المركز أو إرسالها إلى العضو مقدم المعلومات والبيانات لفحص الشكوى.
  • يجب أن تتضمن التقارير الإئتمانية الصادرة أثناء فحص الشكوى إلى ما يشير إلى ورود الشكوى.
  • فور اجراء أي تعديل في التقرير الائتماني بسبب الشكوى أو الاعتراض فأنه يجب على المركز ابلاغ العميل مقدم الشكوى بالتعديلات التي تمت وبنسخة من التقريرالمعدل كما يجب على المركز إخطار كافة المستعلمين الذين سبق لهم الإستعلام والحصول على تقرير إئتماني وذلك خلال فترة الثلاثة أشهر السابقة على إجراء التعديل.
  • إذا تعلقت الشكوى بإستعلامات تمت دون وجود مبرر أو غرض مشروع للإستعلام، على المركز الرجوع إلى المستعلم لتقديم ما يثبت توافر غرض مشروع للإستعلام، وفي حالة عدم توافر غرض مشروع للإستعلام، سيقوم المركز برفع الشكوى للمصرف والجهة الرقابية للعضو لإتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنه .
  • تصحيح البيانات والمعلومات الائتمانية:
  • يكون للعميل الحق في أن يطلب من عضو مركز المعلومات الإئتمانية المعني أدراج أية معلومات إضافية متعلقة بحالته الإئتمانية، شريطة تقديم ما يثبت صحة تلك المعلومات.
  • يجب على المركز أو العضو المعني تصحيح البيانات وفقاً للإجراءات المتبعة لدى المركز الواردة في اتفاقية العضوية وفي دليل الاستخدام الصادر من المركز.
  • يجب على المركز إبلاغ المصرف بأي شكوى مقدمة له من العميل تتعلق بسوء استغلال المعلومات الائتمانية الخاصة بهم من قبل أي عضو إلى المصرف لاتخاذ الاجراءات اللازمة.

قواعد مركز البحرين للمعلومات الإئتمانية
اضغط هنا لعرض قواعد مركز البحرين للمعلومات الإئتمانية.


أوقات العمل:

الأحد إلى الخميس
8 صباحا إلى 2 مساء